‪Google+‬‏

بحث في المدونة

09‏/04‏/2012

حفظ اللسان

بسم الله الرحمن الرحيم



حفظ اللسان

اى حفظه عن فضول الكلام والكلمات المخالفة لما أمر الله تبارك وتعالى به، ويجب على المسلم أن يحفظ لسانه من المعاصي، وليعلم أن اللسان باب من البواب الجنة أو باب من أبواب النار فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال :{أكثر ما يدخل الناس الجنة:تقوى الله وحسن الخلق وأكثر ما يدخل الناس النار:الفم والفرج}فحاول آخى المسلم أن تحافظ على لسانك.
وسأعطيك بعض الأمور التي يجب عليك أن تحفظ لسانك عنها:
أولا:حفظ اللسان عن الكلام فيما لايعنى فقد قال صلى الله عليه وسلم:{من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه}
ثانيا:حفظ اللسان عن فضول الكلام.
ثالثا: حفظ اللسان عن الخوض في الباطل {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ }المؤمنون3



رابعا :حفظ اللسان عن المراء والجدال.
خامسا: حفظ اللسان عن الخصومة.
سادسا:حفظ اللسان عن التقعر فى الكلام.
سابعا:حفظ اللسان عن الفحش والتفحش.
ثامنا:حفظ اللسان عن السب والشتم.
تاسعا: حفظ اللسان عن اللعن لقول النبي صلى الله عليه وسلم{لايكون المؤمن لعانا}
عاشرا:حفظ اللسان عن سب الأموات.
الحادي عشر:حفظ اللسان عن رمى المؤمن بالكفر {أيما امرئ قال لأخيه:يا كافر فقد باء بها أحداهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه}متفق عليه.
الثاني عشر: حفظ اللسان عن كثرة المدح.
الثالث عشر:حفظ اللسان عن السخرية والاستهزاء { لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ }الحجرات11
الرابع عشر:حفظ اللسان عن إفشاء السر.
الخامس عشر:حفظ اللسان عن الكذب.
السادس عشر:حفظ اللسان عن الغيبة.
السابع عشر:حفظ اللسان عن النميمة{لايدخل الجنة قتات}قالوا :ومنالقتاتيا رسول الله ؟قال: {النمام } رواه البخاري.
الثامن عشر:النهى عن خصلة ذي الوجهين واللسانين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{من كان له وجهان في الدنيا له لسانان من نار يوم القيامة}رواة البخاري في الأدب المفرد وقال العراقي : إسناد حسن.
التاسع عشر:حفظ اللسان عن التحدث بما كان بينك وبين زوجتك فقد قال صلى الله عليه وسلم {أن من اشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضى إلى المرأة وتقضى إليه ثم ينشر سرها}رواه مسلم.
العشرون:حفظ اللسان عن الغناء.
الحادي والعشرون:حفظ اللسان عن الحلف بغير الله {من كان حالفا فليحلف بالله أو لصمت} متفق عليه.
الثاني والعشرون: حفظ اللسان عن الحلف بملة غير الإسلام
كمن يحلف بأن يموت يهوديا أو نصرانيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:{من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال}رواه البخاري.
الثالث والعشرون:حفظ اللسان عن سب الديك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {لاتسبوا الديك فانه يوقظ للصلاة}رواه أبو داود وإسناد حسن.
الرابع والعشرون: حفظ اللسان عن سب الدهر-سب الأيام والسنين-قال صلى الله عليه وسلم{قال الله :يسب بنو ادم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار}رواه البخاري.
الخامس والعشرون:حفظ اللسان عن سب الريح، نهى النبي عن سب الريح.
السادس والعشرون:حفظ اللسان عن سب الحمى، دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم السائب وهى محمومة فقال لها:{مالك يا أم السائب تزفزين؟}قالت: الحمى لابارك الله فيها فقال:{لا تسبى الحمى فأنها تذهب خطايا ابن ادم كما يذهب الكبر خبيث الحديد}
السابع والعشرون:حفظ اللسان عن شهادة الزور قال تعالى: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ{30الحج}
الثامن والعشرون :حفظ اللسان عن المن بالعطية والصدقة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى}{264البقرة}
التاسع والعشرون :حفظ اللسان عن سب النفس {لايقول أحدكم خبثت نفسي} متفق عليه
الثلاثون:حفظ اللسان عن اليمين الغموس(الكاذب)فقد قال صلى الله عليه وسلم(من حلف على مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان) متفق عليه.
الحادي والثلاثون:حفظ اللسان عن تسويد الفاسق والمنافق والمبتدع(لاتقل للفاسق يا سيد وكذلك المبتدع والمنافق فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لاتقولوا للمنافق سيدا فانه أن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل ) رواه أبو داود والنسائي وإسناده صحيح.
الثاني والثلاثون:حفظ اللسان عن النطق بواو الإشراك، فلا تقل:توكلت على الله وعليك وما شابهها، لاتقل ما شاء الله وشئت،ولكن قل: ماشاء الله ثم شئت.
الثالث والثلاثون: حفظ اللسان عن قول:مطرنا بنوء كذا.
الرابع والثلاثون:حفظ اللسان عن عيب الطعام فقد قال أبو هريرة ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط أن اشتهاه أكله وان كرهه تركه.متفق عليه.
الخامس الثلاثون: حفظ اللسان عن النجوى إنما النجوى من الشيطان قال النبي صلى الله عليه وسلم(أذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون الأخر- الثالث- حتى تختلطوا بالناس من اجل أن ذلك يزنه)والنجوى: هي الحديث السريرواه البخاري.
السادس والثلاثون:حفظ اللسان عن إنشاد الضالة في المسجد.
السابع والثلاثون:حفظ اللسان على طلب المدد من غير الله لاتقول:مدد يا شيخ فلان، ممد يا شيخ علان، قال تعالى: {كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً }الإسراء20فالمدد من الله وحده.
الثامن والثلاثون:حفظ اللسان عن الاستغاثة بغير الله لأنها شرك فهذه يا آخى المسلم ثمان وثلاثون خصلة يجب عليك أن تحفظ لسانك منها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أكثر خطايا ابن ادم في لسانه) رواه الطبرنى وحسنه العراقي.